إسطنبول و أنطاليا تجذبان غالبية السياح إلى تركيا

أنطاليا مرحبا أنطاليا مرحبا

15.01.2013

إسطنبول أكبر مدينة تركية و أنطاليا عاصمة السياحة التركية استحوذتا على 80 بالمائة من مجموع إعداد السائحين إلى تركيا على الرغم من الجهود المبذولة في إجتذاب السياح إلى مدن و مناطق أخرى في تركيا و كذلك تنويع مصادر السياحة و جذب المزيد من السياحة العلاجية و الدينية.

في عام 2012 قامت إسطنبول بإجتذاب (9) تسعة ملايين سائح بزيادة 16% عن سنة 2011 , أنطاليا بدورها كانت الخيار لأكثر من (11) أحد عشر مليون سائح بزيادة مقدارها 1.6% عن سابقتها. المدينتين مجتمعتين استحوذتا على ما يزيج عن (20) العشرين مليوناً من أصل (25) خمسة و عشرين مليون حجم السياحة الخارجية الكلية الى تركيا.

السياح من ألمانيا هم الأكثر زيارةً لكل من أسطنبول و أنطاليا بواقع 1.7 مليون و 2.6 مليون يليهم روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية.

على الرغم من أن المنتجعات السياحية و خاصة في أنطاليا هي عامل الجذب الأكبر للسياحة إلا انها لا تساعد بشكل كبير على تحريك الأسواق المحلية المحيطة بها حيث ان السائح يقضي معظم وقته ان لم يكن كله في داخل المنتجع مما يقلل من حجم صرفه , لذا تسعى تركيا في عام 2013 إلى زيادة أعداد السياح و الدخل السياحي بالتوازي.

اما بخصوص السياح من الدول العربية فقد ازدادت اعدادهم 54% بالمقارنة مع عام 2011 ليصل إلى 1.3 مليون سائح غالبيتهم من العراق و ليبيا و السعودية و كانت أسطنبول الأكثر جذب لهم . كما أن أنطاليا تجذب العديد من السياح العرب من شمال إفريقيا مثل الجزائر و المغرب و تونس .

error:
للإستفسار أو الحجز يرجى التواصل معنا مباشرة عبر واتساب