أسعار الشقق في انطاليا تركيا

أسعار الشقق في انطاليا تركيا
أسعار العقارات في أنطاليا ما تزال من أرخص العقارات في تركيا

الكثير من المهتمين بشراء عقار في انطاليا يبداً بالإستفسار عن أسعار الشقق في انطاليا تركيا في محاولة للإيجاد شقة صغيرة للإقامة او الاستثمار او كمنزل ثاني, هو سؤال سهل و تصعب الإجابة عليه و قد لا يكون هناك إجابة مباشرة قبل الدخول في تفاصيل أكثر. العقارات تختلف أسعارها حسب طبيعتها و الأهم حسب المنطقة التي تقع فيها. فلكل منطقة و حي من أحياء انطاليا له مميزاته و نقاطه الإيجابية و جوانبه السلبية, كما أن الغاية من شراء العقار تلعب دوراً كبيراً في صياغة هذه الإجابة. بالطبع هذه المؤثرات هي نفسها في اي مدينة أو دولة في العالم.

حتى أتمكن من الإجابة بشكل أكثر دقة و تفصيل كان لا بد من البحث و دراسة السوق و هو ما قمت به بشكل ليس علمي بحت و لكني قمت بما يلزم من من دراسة و حسابات ليتسنى لي توضيح الصورة لسوق العقارات في انطاليا و كذلك شرح للتفاوت و العوامل المؤثره في تحديد أسعار العقارات و الشقق و العوامل المؤثرة في ذلك و على الخصوص انطاليا.

المنطقة أو الحي الأكثر ملائمة يختلف من شخص لآخر و يختلف اذا كان لديك أطفال يذهبون إلى المدارس او إذا كنت ترغب بشراء سيارة, فهم حاجاتك هو النقطة الأولى لتحديد المناطق المستهدفة للبحث و المقارنة. سأقوم للتسهيل بتقسيم انطاليا إلى عدة مناطق و شرح بعض التفاصيل عن كل منطقة على حدى كنقطة البداية في تحديد اسعار الشقق و العقارات في انطاليا.

1- كونيالتي

قد تكون هي المنطقة الأكثر جذباً للأجانب للإستثمار و الإقامة لكون غالبية المناطق حديثة نسبياً و متسعة و قريبة من البحر والخدمات و قلة الإزدحام المروري فيها و لكن في نفس الوقت متطورة من حيث الخدمات و المواصلات. إضافة إلى ذلك فيها بعض أغلى المناطق و أفخم المجمعات السكنية و خاصة في منطقة الوسط و المحاذية للشاطيء. احياء ليمان و هورما و ساريسو (Liman, Hurma, Sarisu) هي الأحياء على طرف كونيالتي إلى الغرب خليط من الشقق السكنية المتوسطة الأسعار إلى المرتفعة نسبياً و الأكثر ملائمة من وجهة نظري للسكن على الرغم من أن الأسعار في تزايد, و عندما أذكر “أطراف” تذكر دائماً أن انطاليا مدينة صغيرة و لا يوجد فيها إزدحام و من اقصى شرقها إلى غربها يمكن قطعة خلال نصف ساعة. قد يكون من الصعب ايجاد شقق كبيرة الحجم او تلك التي تروق للمشتري العربي من مساحة و مطبخ منفصل. كونياتلي ممتازة للأطفال لإحتواءها على متنزهات و ملاعب أطفال في كل ركن كما أن غالبية المباني فيها تحتوي على برك سباحة و مرافق إضافيه.

2- المركز

جزء منها يقطع ضمن بلدية مراد باشا و قسم آخر ضمن منطقة كيبيز . لا يوجد فيها خيارات كثيرة من المباني الحديثة لكونها أقدم مناطق انطاليا, لا يوجد إقبال كبير عليها و خاصة من الأجانب فهي مكتظة نوعاً ما مع إزدحام مروري , يميزها كونها في “المركز” و توسطها المدينة و الخدمات و المواصلات. الأسعار في المناطق السكنية نسبياً و لكن كما ذكرت غالبية مبانيها قديمة, لا يعني غير ملائمتها للسكن فغالبية المباني يتم إدامتها بشكل جيد في انطاليا و قد تجد شقة من 3 غرف نوم مساحة بحدود 150 متر بسعر اقل من 50,000$.

3- كيبيز

كما ذكرت جزء من المركز يقع ضمن بلدية كيبيز و لكني هنا أخص الجزء الشمالي الشرقي من البلدية. هي بشكل عام خليط من المناطق القديمة و الأبنية القديمة التي تشابه المركز و على الأطراف هناك نمو متزايد للإنشاءات و المشاريع. الأسعار فيها قد تكون الأرخص نظراً لحداثة المنطقة و بعدها عن المركز. تشهد المنطقة إقبالاً متزايداً من العرب المقيمين خاصة نظراً لإنخفاض الأسعار و توفر مساحات أكبر و كون المنطقة تقليدية اقرب إلى الأجواء العربية و ابتعادها عن السياحة و السياح.

4- مركز لارا

هي أكثر المناطق غلاء تقريباً, فيها خليط من الأسعار الفوق متوسطة إلى الغالية جداً للجديد منها. تجد فيها أجواء المدينة المزدحمة و لكنها في نفس الوقت منظمة و تحتوي على العديد من المتنزهات و المساحات الخضراء و ملاعب الأطفال. لارا قريبة من الخدمات و مركز المدينة كما أنها تضم غالبية الشركات الكبرى و المستشفيات و تحتوي على مولات و مراكز تسوق و يعتبرها البعض الأكثر رقياً في انطاليا و لكن مرةً أخرى الأسعار هي الأعلى في انطاليا مع إزدحام و إكتظاظ سكاني لا تجد له مثيل في كونيالتي أو أطراف كيبيز و بنظري ليست المنطقة الملائمة اذا كنت تبحث عن شقق باسعار رخيصة في انطاليا او متوسطة السعر.

5- جوزلوبا Güzeloba

هي المنطقة إلى شرق لاراً على طرف انطاليا, مشابهة جداً لمنطقة كونياتلي و هي الأكثر حداثة في انطاليا , المنطقة تنمو بشكل متسارع جداً خصوصاً بعد ارتفاع اسعار الأراضي في كونياتلي و قلة توفرها للمشاريع. المنطقة لها مستقبل ممتاز فهي جديدة بالكامل و منظمة و قريبة من ساحل لارا الرملي, يوجد فيها مزيج من الشقق بأسعار متوسطة إلى غالية كما يوجد في العديد من الفلل و البيوت المستقلة او شبه المستقلة. هي ابعد عن المركز و الخدمات مقارنةً بمنطقة كونياتلي.

6- بيلك (سيريك)

على الرغم من كون بيلك مدينة مستقلة إلا انها متاخمة لانطاليا و لا تبعد كثيراً و لكنها بعيده عن المركز و الخدمات و المواصلات, بيلك تقع ضمن منطقة سيريك – Serik و تضم بعض افخم المنتجعات في انطاليا و تركيا و هناك نمو في المشاريع المقامة هناك و لكن الفلل و البيوت الفخمة تغلب عليها خصوصاً للمشاريع الحديثة, و تقل الأسعار فيها كلما اتجهنا شمالاً .

أسعار العقارات و الشقق في انطاليا

بعد التفصيل المختصر للمناطق في انطاليا تالياً تجد متوسط الأسعار في بناء او مجمع فوق المتوسط من حيث المواصفات لشقة من غرفتين و صالة لكل من المناطق المذكورة لبناء عمره لا يتجاوز 3 سنوات, بما أن عامل سعر الأراضي في أي منطقة هو أكبر مؤثر في السعر تلعب مساحة الأرض او حصة كل شقة من المساحة الكلية للأرض دوراً كبيراً في تحديد القيمة, فمثلاً شقة بنفس المواصفات و جودة البناء في مجمع يحتوي حدائق و مسابح قد تزيد اكثر من 30-40% عن شقة في مبنى منفرد على ارض بمساحة محدودة . كذلك هناك اختلاف بالسعر في نفس البناء و بنسبة لا بأس بها لموقع الشقة في البناية, عادةً الشقق في الطوابق السفلي و الجهة الخلفية و على المدخل أرخص كذلك اتجاه الشقة و تعرضها لاشعة الشمس و هذه نقطة مهمة يجب الانتباه لها فالشقق المعرضة للشمس و خاصة في فصل الصيف ترتفع حرارتها بشكل ملحوظ و ترفع تكلفة الكهرباء للتكييف بشكل كبير.

  • كونيالتي : 75,000$ – 90,000$
  • المركز : 55,000$ – 70,000$
  • كيبيز : 50,000$ – 65,0000$
  • لارا المركز : 85,000$ – 100,000$
  • جوزلوبا : 70,000$ – 85,000$
  • بيلك : 65,000$ – 80,000$

عروض عقارية لا تصدق!

اذا كنت خلال بحثك وجدت مشاريع بعروض أسعار لا تصدق فعلى الأغلب انها كذلك “لا تصدق” و توخى الحذر جيداً. هناك العديد من مواقع العقارات في انطاليا تضع مشاريع وهمية او قديمة جداً تم بيعها أو أسعار غير حقيقية بهدف جذبك لزيارة الشركة, كنت من المحظوظين ان وجدت مكتب عقاري ذو مصداقية و تعامل طيب و ساعدوني في فهم سوق العقارات و ما يجب الحذر منه. إضافة إلى ذلك هناك العديد من المشاريع التي يتم عرضها هي مجرد تصميم او ما زالت حبر على ورق او مشاريع في مرحلة البناء و لكنها متعثرة او تواجه مشاكل مالية او قانونية و غيرها. أنصح بقراءة موضوع سابق عن عقارات و شقق باسعار رخيصة في انطاليا لمزيد من المعلومات و التفاصيل و التحذيرات.

الأسعار في انطاليا مقارنة بمدن أخرى في تركيا

انطاليا و عل الرغم من الإقبال الأجنبي على شراء العقارات فيها ما زالت من أرخص المدن لذلك , ففي مقارنة سريعة من خلال موقع Numbeo المتخصص في دراسة الأسعار و تكاليف الحياة في كثير من مدن العالم تجد أن أسعار العقارات في انطاليا هي أقل تقريباً بما نسبته 50% منها في إسطنبول و 15% اقل من مدينة إزمير و اقل من 20% من أنقره. المدينة الوحيدة التي قد تنافس انطاليا في الأسعار هي مدينة طرابزون التي تشهد ايضاً اقبال متزايد بعد من العرب الذين يبحثون عن شقق للبيع في طرابزون و خصوصاً السعودية. بالطبع كما ذكرت مرات عديدة انطاليا مميزة بكونها مدينة حديثة توفر الكثير لساكنيها دون مشاكل المدن الكبرى و نقص الخدمات في المدن الصغيرة.

أترك تعليق أو مشاركة

أقرأ أيضاً

أترك تعليق أو مشاركة